314 أفضل اذكار تحصين النفس من العين والحسد

من الطرق التي يستطيع الإنسان تحصين نفسه من همسات الشيطان والشر هي أدعية واذكار تحصين النفس والاهل مكتوب من العين والحسد من كل شر، وفيما يلي من أروع الأذكار التي يمكنك ترديدها باستمرار لحماية نفسك بجانب قراءة أذكار الصباح والمساء.

اذكار تحصين النفس والاهل من كل شر

من النعم التي وهبها الله للإنسان هي طرق التواصل معه وشكره على هذه النعم بالإضافة إلى سؤاله من الله ان يحفظها دائما، حيث انغمس بني آدم في التفكير حول كل ما يحدث سيجد أنه كان معرض للخطر في مواقف سواء كان السبب فيه شياطين الأنس أو الجن وربما كان سيصاب بأمراض أو يتعرض لحوادث لا يستطيع تلاشيها، لأنه لا يمتلك أي حيله ولكن الله عز وجل هو من يحفظه بسبب استعانة العبد به، ولذلك من الله على عباده ووضح لهم طرق لا تحمل أي مشقة لكي يعينهم ويساعدهم على حفظ أنفسهم وأهلهم وما يمتلكون من أي مكروه يصيبهم، وتمثلت تلك الطرق في الأذكار اليومية ومنها:

  • “يارب اني اعوذ بك من أي سوء يحدث في أي ساعة أنا لا أعلمها أو في أي يوم أنا أجهله، احفظني يا الله من صديق السوء وجار السوء اني اعوذ بك من صاحب الوجهين ومزدوج اللسان، اللهم احفظني من إبليس وابناءه وشياطينه، أعوذ يا الله بك من الحديد والطريق والحريق وساعة الغفله، اللهم إني أتوكل عليك فأنت ربنا ورب العرش العلي العظيم يارب أني احصن نفسي وجميع أهلي باسمك يا من لا تأخذه سنة ولا نوم ولا يجهل أي أمر في الكون”.
  • “يا الله اني اعوذ بك من حدوث شئ يرهقني ويبكيني، اللهم أبعد بيني وبين أي هم يتسبب في فجعة لي، نسألك جبر الخاطر وشرح الصدور، يا ارحم الراحمين طهرني من كل الذنوب والخطايا واحفظ قلبي من الكسر، يارب اجمع بين قلبي وبين ما أراد ولا تحرمني من شيء ألفته روحي واحفظ عائلتي وأحبتي وكل من تمنى لي خيرا”.

طريقة تحصين النفس الصحيح

اذكار تحصين النفس
اذكار تحصين النفس

تندرج أذكار الصباح والمساء تحت هذه الطرق بالإضافة إلى:

  1. التحصين بالطرق الشرعية المتمثل في الآيات القرآنية.
  2. مجموعة الأدعية الإسلامية التي وردت عن النبي محمد.
  3. الرقية الشرعية تتمثل في الآيات القرآنية والأذكار.
  4. أشهر الطرق من حيث الاستخدام قراءة المعوذتين وآية الكرسي حيث عند الإرجاع إلى معنى التحصين إلى الاستعاذة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعقبة بن نافع ” ألا أخبرك بأفضل ما تعوذ به المتعوذون قل أعوذ برب الفلق وقل أعوذ برب الناس”.

أذكار تحصين النفس من العين والحسد

قد ذكر العديد من الأذكار والأدعية الدينية التي يقرأها الإنسان لتحصين نفسه ومنها:

  • “يا الله أعوذ بك من كل شر وأصلح لي امور ديني فهي عصمة أموري وأسالك أن تصلح لي دنياي فهي فيها معاشي، الآخرة فيها ميعادي فأصلح لي آخرتي، يارب بيدك ان تجعل الموت فيه الراحة من كل شر وسوء”.
  • “بسم الله إني أرقي نفسي من كل ما يؤذيني علناً وسوا ومن شر جميع عيون وأنفس الحاسد، بسم الله أرقي نفسي الله يشفيني، ما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن، ولا حول ولا قوة إلّا بالله”.
  • “أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن تشفيني وتشفي جميع المرضى المسلمين، بسمك اللهم لا يضرُّ معَ اسمك أي شيء لا في السماء أو الأرض وأنت القادر على كل شئ السميع العليم”.

آيات تحصين النفس

هناك بعض الآيات التي ذكرت في كتابة الله التي تحصنك من كل شر وهي:

  • أية الكرسي: “الله لا إله إلا هو الحي القيوم، لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنه إلا بأذنه، يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشئ من عنه إلا بما شاء، وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم”.
  • بداية سورة البقرة: ” الم، ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين، الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقون، أولئك على هدى من ربهم وأولئك هم المفلحون”.
  • سورة الفلق: “قل أعوذ برب الفلق، من شر ما خلق، ومن شر غاسقا إذا وقب، ومن شر النفاثات في العقد، ومن شر حاسدا إذا حسد”.
  • سورة الإخلاص: ” قل هو الله أحد، الله الصمد، لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد”.
  • سورة الناس: “قل أعوذ برب الناس، ملك الناس، إله الناس، من شر الوسواس الخناس، الذي يوسوس في صدور الناس، من الجنة والناس”.
شاهد أيضا: اذكار الصلاة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى