كيف تكتب خطة مشروع

ما هي اقسام الخطة التجارية؟

نتساءل كيف تكتب خطة مشروع كبير أو صغير سواء كان تشغيل وصيانة أو خطة عمل مدير عام أو غيرها جاهزة بنسخ pdf و ppt و word تسهيلاً للأمر، لذا فإن كنت تبحث عن كيفية خطة عمل ما، فيجب عليك الإلمام ببعض المعايير التي يجب أن تتضمنها خطة العمل والتي لا يمكن الاستغناء عنها، فهل نستطيع معرفة شئ دون معرفة الأساسيات الخاصة به؟ بالطبع لا.

كيف تكتب خطة مشروع صغير

كيف تكتب خطة مشروع
كيف تكتب خطة مشروع

في البداية يجب أن تعرف أن لكل مشروع سواء كان كبيراً أو صغيراً بعض الأساسيات والثوابت التي يجب أن تتضمنها هذه الخطة التي تلعب دوراً كبيراً في نجاح المشروع، لذا إليك بعضاً من تلك الخطوات:

  1. تحديد نوع العمل: هل يمكن البدء دون معرفة ما النشاط الذي سنقوم به؟ بالطبع لا، لذا يجب الإلمام الكامل بكل جوانب الخاصة بنوع هذا العمل.
  2. حجم المشروع: قبل كل شيء يجب أن تعرف حجم مشروعك سواء كان كبيراً أو صغيراً حتى تستطيع معرفة حجم الجهود المبذولة في سبيل نجاح هذا العمل.
  3. معرفة كم المال اللازم: تعد تلك الخطوة مهمة جداً لمعرفة هل سنستطيع البدء أم لا، فيجب تحديد رأس المال المطلوب لهذا المشروع، بالإضافة إلى إمكانية توافر المبلغ المطلوب أو لا.
  4. الجمهور المعني: لنجاح أي مشروع يجدر بك معرفة من تخاطب عن طريق تحديد الفئة المستهدفة والتي ستعطي أهمية للمشروع القائم.
  5. تحديد عدد المنافسين: من المهم جداً معرفة حجم المنافسين في السوق لعدة أسباب منها:
    1. اكتساب أفكار مختلفة لنفس المشروع.
    2. توفير عدد كبير من التسهيلات.
    3. التميز والاختلاف.
  6. عقبات المشروع: هنا سنحدد كم الصعوبات التي يمكن أن تقابلنا حتى نستطيع إيجاد الحلول الكافية لها.
  7. خطة تسويق: يجب معرفة أن كل مشروع يلزمه تسويق على مستوى عالي من الكفاءة والخبرة حتى ينجح هذا المشروع.
  8. تنظيم المشروع: هنا سنحدد ملياً كل ما يخص النظام الداخلي للمشروع من الإدارة والأيدى العاملة لكى نقف على أرض صلبة.
  9. SWOT: تسهيلاً عليك ستحتاج إلى معرفة ما يُعرف ب SWOT ألا وهو معرفة نقاط القوة والضعف والفرص والمعيقات لتساعدنا في اكتساب فرصة أكبر للنجاح.

ما هي الأشياء الأربعة التي تتضمنها خطة العمل؟

لكى ننجح يجب علينا معرفة كل ما يتعلق بعملنا حتى نتمكن من فعل كل ما هو ممكن لرفع مستوى العمل، فلا يختلف عما ذكرنا فيما سبق، وبالنسبة للخطة المطلوبة كونك أصبحت مديراً عاماً فيجب أن تتضمن بعض الأساسيات مثل:

  1. معلومات كافية عن وضع المشروع: وهنا ستصبح ملماً بكل تفصيلة حتى وإن كانت صغيرة فهى مهمة، لتعمل جاهداً في نجاح العمل مساهماً  بكافة الطرق الصحيحة الممكنة التي يمكنك منها منصبك لفعلها، حيث ستقدم كل ما هو ممكن لهذا المشروع.
  2. تحديد المنافسين: فلا يمكن نجاح المشروع من دون معرفة ما يقدمه الأخرون من أشياء حتى يتسع أفقنا نحو إنتاج ما هو جديد ومختلف.
  3. الجمهور المستهدف: يجب معرفة جمهورك المستهدف حتى تستطيع معرفة كيفية مخاطبتك وبأي لغة ستتحدث إليهم هل بلغة رسمية أم غير رسمية وغيرها من المعايير التي يجب أخذها في الاعتبار عند تحديد الفئة المعنية.
  4. الإدارة: يجب الإلمام جداً بكل ما هو مقصود بكلمة إدارة وتنظيم في هذا المشروع من حيث دور كل شخص من الصغير الكبير والمال اللازم لكل شخص.

تحميل نماذج خطة مشروع جاهزة Word وPpt

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى