معنى اسم فاطمة

 

معنى اسم فاطمة
معنى اسم فاطمة

معنى اسم فاطمة موضع اهتمام الكثير من الآباء والأمهات، فاسم فاطمة من الأسماء القديمة التي ما زالت رائجة حتى اليوم، وذلك لمكانة الاسم الدينية التي تجعله منتشراً في العديد من أنحاء العالم، فهذا الاسم كان لابنة الرسول عليه الصلاة والسلام السيدة فاطمة لذلك نجده معروف في البلدان العربية والإسلامية بشكل خاص، وهذا سبب التسمية به بغض النظر عن معنى الاسم أو الصفات التي تتصف بها صاحبته، فهو من الأسماء المباركة والتي يُستحب التسمية بها بشكل عام كاسم زينب وعائشة وخديجة على سبيل المثال.

ما هو معنى اسم فاطمة

المقصود باسم فاطمة هو فطام الرضيع، أو فصله عن أمه بحيث يأكل بشكل طبيعة دون الحاجة للرضاعة مرة أخرى، والفطام يعني الانفصال أو الانقطاع عن الشيء، مثل قول فطم الحبل أو فصل الحبل أو قطعه، والأصل في التسمية بهذا الاسم كما ذكرنا يعود للسيدة فاطمة ابنة النبي محمد أشرف الخلق، وهي واحدة من بناته، وكانت تُسمى بفاطمة الزهراء.

ويتم التسمية بهذا الاسم المركب حتى الآن كنوع من التشرف بآل بيت النبي صلى الله عليه وسلم، واسم فاطمة في الأصل من الأسماء العربية الأصيلة، وهو من أسماء العلم المؤنثة، قد أتي من الجذر الفعلي للفعل فطم، كما جاء في معاجم وقواميس اللغة العربية، وفي معجم معاني الأسماء.

صفات اسم فاطمة

يوجد علاقة بين الصفات الخاصة باسم فاطمة والسيدة التي حملت هذا الاسم وصفاتها، أي السيدة فاطمة ابنة الرسول الكريم رضي الله عنها، فصفات الاسم من الموروثات للعديد من الفتيات اللاتي يحملن اسم فاطمة، ومنها الصفات التالية:

  • تُعرف فاطمة بالأخلاق النبيلة والقلب الطيب، كما تُعرف بالتواضع والتضحية في سبيل الآخرين وإيثارهم على نفسها، فهي بعيدة كل البعد عن الأنانية وحب الذات.
  • لديها قدرة كبيرة على تحمل المسئولية، ويعود ذلك لشخصيتها القوية، ولكن بالرغم من قوة شخصيتها، لا نجد للقسوة مكان فيقلبها، فهي محبوبة من جميع من حولها.
  • تعطف على من حولها، وهي القلب والملاذ الحنون لجميع أفراد أسرتها، وهي بئر أسرارهم، فالجميع يأتي إليها ليتحدث لها عن مشاكله، وغالباً ما يجد الحل لديها لقدرتها على احتواء من حولها بشكل كبير.
  • تتميز فاطمة بحب المرح والانطلاق، فهي تهوى السفر والتنقل والتعرف على الأماكن الجديدة، ولا تحب الحياة الروتينية فهي عاشقة للتغيير بشكل مستمر.

دلع اسم فاطمة

اسم فاطمة مثله كالأسماء الأخرى يمكن تدليله بأكثر من اسم للدلع، ومن أشهرها فطوم، فاطم، فيفي، طمطم، فاطيما، طماطم، فطيم، بطة، وغيرها من أسماء الدلع الأخرى.

شاهد أيضًا: معنى اسم رسلين

اسم فاطمة باللغة الإنجليزية

توجد أكثر من طريقة يمكن كتابة اسم فاطمة من خلالها في اللغة الإنجليزية، وجميعها صحيحة، وذلك تبعاً لنطق الاسم باللغة العربية، حيث يمكن كتابة اسم فاطمة بالطرق الآتية:

  • Fatema
  • Fatima
  • Fatimah
  • Fatma
  • Fatemah

مشاهير يحملن اسم فاطمة

نجد أن الكثير من المشاهير قد حملن اسم فاطمة خاصة في العالم العربي، ومن ضمنهم ما يلي:

  • الفنانة شادية: واسمها الحقيقي هو فاطمة شاكر، وتم اختيار اسم فاطمة كاسم فني لها في بداية مشوارها الفني، وقد قامت ببطولة الكثير من الأعمال الفنية التي أصبحت من علامات السينما المصرية، ومنها فيلم اللص والكلاب، وشباب امرأة، المرأة المجهولة، ومراتي مدير عام، إضافة لمسرحية ريا وسكينة، وغيرها من العلامات المميزة في التاريخ الفني.
  • فاطمة التابعي: وهي فناة مصرية قامت ببطولة العديد من الأعمال التلفزيونية على شاشة التلفزيون المصري حتى فترة التسعينات، ومنها مسلسل الطاحونة، وغيرها من المسلسلات المتميزة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى