كيفية استخراج نسخة من اعلام الوراثة بدون محامي

عند الوفاة يقوم الورثة بالتجمع واستخراج نسخة من اعلام الوراثة، ويبدأو في البحث عن كيفية استخراجه بالرقم القومي وكيفية استخراج بدل فاقد وتحديد الورثة الشرعيين ومدة استخراج وعقبات استخراجه والجهة المنوطة به والمستندات الواجب توافرها وكذلك طرق إعلام وراثة قديم وطرق استخراج بدل فاقد سواء مميكن أو إلكترونياً أون لاين والرسوم المقدرة له والوقت المحدد لاستخراجه وهل يمكن إستخراجه بدون محامي.

كيفية استخراج نسخة من اعلام الوراثة بالرقم القومي

عند الوفاه يتقدم الورثه مباشرة أو بعدها بمدة باستخراج نسخه من اعلام الوراثه وهو عبارة عن مستند قانوني الغرض منه معرفة الورثة الشرعيين ودرجة القرابه من أجل تقسيم الميراث شرعاً، فعلى مقدم الطلب أن يقوم بالآتي:

  1. التوجه إلى محكمة الأسرة للحصول على طلب من الشئون ومعه شهادة وفاه للمتوفي بالاسم وتاريخ الوفاه، وقرار الوصاية في حالة وجود قصر.
  2. الذهاب إلى المختص لتحديد رسوم الإيصال ودفعها في الخزنة، ثم الرجوع لرئيس القسم لختم تلك الأوراق والتوقيع عليها.
  3. يقوم الورثة بالبحث وحصر أموال المتوفي جميعها.
  4. ثم يقوموا بتقديم طلب إلى البنك المركزي لمعرفة إذا كان المتوفي له رصيد بالبنك أم لا والبحث بالبنوك الأخرى، مرفق معه شهادة من الوفاه وبطاقة الرقم القومي لمقدم الطلب من أصل وصورة، ودفع الرسوم التي يحددها البنك للقيام بهذه الخطوة، ثم يقوم بالرد إذا كان للمتوفي أموال بالبنوك أم لا.
  5. تجهيز الشهود من أصدقاء وجيران أقارب ليس لهم بالورث.
  6. في حالة وجود قصر يتم الذهاب إلى المحكمة الابتدائية، وبعد تقديم المستندات يقوم رئيس القلم بتحديد جلسة للورثة على يد محضر.
  7. في حالة عدم الحضور يكتفي رئيس القلم بمقدم الطلب أو من ينوب عنه، وبعد تحديد نصيب القصر يتم وضعه بالبنك ولا يستطيع احد التصرف به حتى يتم السن القانوني.

استخراج بدل فاقد اعلام وراثه

استخراج نسخه من اعلام الوراثه
استخراج نسخه من اعلام الوراثه

نظراً للأزمة العالمية التي مرت بها البلاد في الفترة الأخيرة تم إصدار قرارات بتقليص ساعات العمل وبالتالي تغير طرق وكيفية الحصول على بعض الخدمات الحكومية منها نسخة إعلان الوراثة فيمكن أن نحصل عليه:

  • بالطريقة المميكنه من خلال طلب الوراثة القديم، تقديم المستندات المطلوبة لاستخراج اعلام الوراثة، ويمكن الحصول على اكثر من نسخة من صورة طبق الأصل، ويمكن الحصول عليه برقم الدعوى وفي حالة عدم معرفة رقم الدعوى يتم البحث عنه باسم المتوفي في الكشوف. .
  • الحصول عليه إلكترونياً أون لاين من خلال موقع منصة مصر الرقمية واختيار خدمة المحاكم ثم استكمال البيانات.

بعض الأسئلة الشائعة

  1. هل يمكن استخراج اعلام وراثة بدون محامي؟
    • من الممكن القيام باستخراج نسخه من اعلام الوراثة بدون محامي لأنه عند التوجه لمحكمة الاسرة وشراء ملف وطلب دعوى 10 جنيهات لن يستغرق سوى دقائق معدودة.
  2. هل يجوز البيع بدون اعلام وراثه؟
    • لا يجوز لأنه يعتبر تلاعب لحرمان أحد من الميراث فلابد من اعلام الورثه اولاً.
  3. كم تكلفة اعلان الورثة؟
    • يقدر بتكلفة 50 جنيهاً عند تسجيل اعلام الوراثة بالدفتر الخاص به ويقوم المحضر باعلام الورثة الشرعين بدفع تكلفته.
  4. مدة طلب استخراج اعلام الوراثه؟
    • قد تستخرج أسبوع أو أسبوعين من تقديم الطلب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى