الفرق بين الصك المشاع والحر

يتسائل الناس عن الفرق بين الصك المشاع والحر والصك المشاع السكني، وما هو مستقبل كل منهما ومتى يتم ايقاف احدهما وما تحصل على رخصة بناء، فيعتبر الصك بمثابة أوراق يُتعامل بها بالمملكة، كما يوجد مجموعة من الضوابط لكي يتم الوصول للوثيقة الرسمية التي يتم التعامل بها للحصول على الخدمات المختلفة والبعد عن المشاكل التي من الممكن أن تحدث بين الملاك لحفظ حقوق الراعي والرعية، فلا يتم الحصول على رخصة بناء صك مشاع إلا ببعض الشروط.

حقيقة الفرق بين الصك المشاع والحر

الفرق بين الصك المشاع والحر
الفرق بين الصك المشاع والحر

الصك عبارة عن مجموعة من الأوراق المالية التي تتوافق مع الشريعة الإسلامية تقوم الشركات أو الجهات الحكومية بإصدارها بالمملكة لكي يتم جمع الأموال خلال فترة زمنية وتاريخ محدد من المستثمرين، إليك الفرق بين المشاع والحر كالآتي:

  • الصك المشاع: عبارة عن صك رسمي يكون بين مجموعة من الأفراد لملكية أرض معينة، فيحصل كل فرد منهم على صورة من الصك ويكتب خلفها اسمه، كما أن ذلك الصك يحتوي على الكثير من المعلومات عن قطعة الأرض أو العقار المباع.
  • الصك الحر: الصك الأكثر رسمية من النوع الأول ويكون كعقد شراكة، حيث أنه يتم الاعتراف به من قبل مختلف المؤسسات وكل من يقدم الخدمات، كما يمكن أن يقوم أي فرد بتحويل المشاع لأكثر رسمية وذلك عن طريق تقديم الأوراق الرسمية التي يتم من خلالها التحويل.

تحويل الصك المشاع السكني إلى رسمي (حُر)

بسبب ان الصك الرسمي غير معترف به من قبل أي جهة رسمية ولا يمكن الحصول على أي إعانة من جهة وبالإضافة إلى ذلك تكون الملكيات متداخلة فترفض البلدية التعامل معها وتوفير الخدمات المختلفة من كهرباء أو مياه والكثير من الخدمات الأخرى فيسعى الكثير لتحويله لوثيقة رسمية، إليك الطريقة كالآتي:

  1. تقديم الطلب لوزارة الشؤون البلدية والقروية من هنا لكي يتم تقسيم الممتلكات.
  2. الحصول على الموافقة من الوزارة.
  3. تقديم طلب لكاتب وزارة العدل من هنا للحصول على الصكوك المنفصلة كلا على حدى من الممتلكات.
ملاحظة: يمكنك التعرف علي انواع الصكوك وطريقة التحويل من مشاع للرسمي من الرابط التالي https://5aznh.com/meaning-rumored-instrument

مامعنى صك الكتروني مشاع

إليك مجموعة من المعلومات عن الصك الإلكتروني المشاع كالآتي:

  • يعتبر بمثابة صك مشترك بين مجموعة من الأشخاص بأرض محددة للتقسيمان، فيحصل كل فرد منهم على صورة من الصكوك.
  • يكون مكتوب على كل منها اسم الشخص وأنه له مساحة كذا لكي يستفيد من الصك.
  • الملكية ليست كاملة أبدا وذلك للحصول على الإعانة الصناعية، الزراعية أو حتى من الصندوق العقاري.
  • لا يمكن أبدا رهن العقارات الموجودة على تلك الأراضي أو حتى طلب خدمات من البلدية.
  • لطلب الإعانة أو القرض يجب أن تكون مساحة الأرض تبدأ من 2000 حتى 5000 متر مربع.
  • التجزئة بتلك الأراضي لا تراعي أبدا وجود الشوارع الداخلية.
  • للتوثيق يجب الالتزام بمجموعة من الضوابط.
  • والتقدم بطلبه ادخل على موقع احكام من هنا وسجل الدخول بواسطة حسابك على منصة ابشر.

أسئلة شائعة

  1. كيف اعرف اذا الصك مشاع؟ صك المشاع هو صك أرض أو عقار يشترك فيه أكثر من شخص، غالبًا ما يكون بمساحة كبيرة ومن ثم تم تقسيم العقار بشكل غير رسمي ودون وجود صك مستقل لكل قطعة من المساحة الكبيرة، وبالتالي عندما يشتري أحدهم في هذا العقار يحصل على الصك المشاع والذي يفيد بامتلاكه لمساحة معينة بهذه الأرض دون تحديد الجزء المملوك بدقة.
  2. كيف احول الصك المشاع الى الكتروني؟ تقديم طلب مرفق به صورة من كل من الصك من الجهتين والملفات الداعمة، كما يجب ألا يكون مسجلا من قبل ويتوفر أصل الصك ويكون صادرا من كتابة العدل والممتلكات لمالك الصك بالكامل.
  3. هل تم ايقاف الصكوك المشاعة؟ أوضح المستشار القانوني الخبير بالأنظمة العقارية حسين بن عبدالرحمن بأن وزارة العدل قامت بوقفها بشكل فوري وحذرت من أي بيع يتم خارج النطاق النظامي فتعد خطوة غير قانونية.
  4. ماذا تعني ارض مشاع؟ أرض مشتركة بين مجموعة من الناس مسجلة بعقد اتفاق وليس لفرد واحد وتكون الحصة بالثلث أو الربع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى