اذاعة مدرسية كاملة السعوديه

 اذاعة مدرسية كاملة عن السعودية، حيث أن أهم مواضيع اذاعة مدرسية هي اذاعه عن الوطن السعودي، الإذاعة وسيلة لتقديم كافة المعلومات للطلاب عن الوطن، وعن كافة الأنشطة كما تشتمل الإذاعة علي أهم النشاطات المختلفة التي تعد من أساسيات التعليم، كما تتضمن الكثير من الأنشطة الضمنية، ومن ضمنها قراءة القرآن الكريم، والحديث الشريف بالإضافة إلى الأخبار العاجلة المختلفة.

اذاعة مدرسية كاملة 
اذاعة مدرسية كاملة

مقدمه اذاعة مدرسية كاملة

في بداية اذاعة مدرسية كاملة تناقش امور الوطن السعودي، نمهد أن المملكة العربية السعودية من اعرق واقدم الدول العربية والإسلامية سواء في التاريخ القديم أو الحديث.

مقدمة اذاعة عن الوطن السعودي

اذاعه مدرسية كاملة تناقش كل ما يخص الوطن، بدء من موقعها حيث ان المملكة العربية السعودية تعد أكبر دول شبه الجزيرة العربية أما بالنسبة إلى اقتصاد المملكة فهو يعتمد بشكل كبير على البترول، حيث أن نسبة عائد التصدير المنسوبة إلي صناعة النفط تصل إلى تسعون في المائة، كما تعتبر المملكة أكبر الدول في العالم التي تنتج وتصدر النفط أما بالنسبة الكثافة السكانية في عام ٢٠١٢ بلغ عدد سكان المملكة إلى تسعة وعشرون وثمانية وعشرون من المائة مليون نسمة.

  1. اذاعة مدرسية كاملة عن الجغرافيا ٦٦٦
  2. المعالم الجغرافية للمملكة العربية السعودية هي
  3. يحيطها البحر الأحمر وخليج العقبة في الاتجاه الغربي.
  4. كما يحيط بها الخليج العربي في الاتجاه الشرقي.
  5. كما أن مدينة الرياض عاصمة المملكة.

ومن أهم الدول المجاورة لها هي دولة الأردن ودولة العراق ودولة الكويت ودولة قطر ودولة الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان بالإضافة إلى دولة اليمن ودولة البحرين، 

اذاعة مدرسية كاملة عن المملكة العربية السعودية كاملة

حيث نناقش كافة المعلومات التي تخص المملكة العربية السعودية بدء من جذور المملكة والحضارة القديمة الأولية التي نشأت في شبه الجزيرة العربية، وذلك ترتب عليه دور شبه الجزيرة العربية الكبير في التاريخ حيث أنها تعد على مر العصور أقدم مركز تجاري، كما أنها مهد لبداية انتشار الإسلام الذي يعتبر ثانى أكبر الديانات السماوية والغير سماوية في العالم.

كما شهد عام ١٩٣٢ على نشأة المملكة العربية السعودية الحديثة تحت سلطة الملك عبد العزيز آل سعود الذي عدل في المملكة تغيرات جذرية، حيث شهدت المملكة في خلال أعوام قليلة تحول كبير من دولة صحراوية إلى بلد حديثة متطورة، كما أصبح لها دور رئيسي في الساحة الدولية.

اذاعة مدرسية كاملة عن الدراسات الاجتماعية الكاملة

سنوضح أهم العوامل الخاصة بالمملكة سواء جغرافيا وتاريخيا، تنقسم المملكة العربية السعودية إلى ثلاثة عشر منطقة ادارية وكل منطقة بها عدد مختلف من المحافظات يقع المسجد الحرام في مدينة مكة المكرمة يقع المسجد النبوي وهو أحد أهم المقدسات الإسلامية في المدينة المنورة حيث إن المملكة العربية السعودية مرت بتغيرات متخلفة على مر التاريخ حتى تم توحيد المملكة توحيدها كاملا على يد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود ابن سعود الذي تم نفيه سابقًا إلى الكويت وهو بعمر العاشرة إلى أن رجع لاسترداد مدينة الرياض موقع نشأته في عام ١٩٠٢ وفي الرياض، ونفي مع أسرته إلى الكويت وهو في سن العاشرة، وفي عام ١٩٠٢.

استرد عبد العزيز آل سعود مدينة الرياض وبدء في توحيد المملكة، حيث تم توحيد مدينة نجد بعد أربعة أعوام ثم واصل عملية التوحيد حتى نجح في ضم مدينة مكة في عام ١٩٢٤ ويليها في العام التالي المدينة المنورة، ثم مدينة عسير في العام التالي، حتى عام ١٩٣٢ تم النجاح في توحيد جميع مدن المملكة العربية السعودية، وأصبح الملك عبد العزيز آل سعود ملك على عرش المملكة كامله .

افكار اذاعة مدرسية كاملة

يمكن أن نناقش تاريخ المملكة وبداية توحيدها على يد الملك عبد العزيز آل سعود، كما يمكن تناول بعض من إنجازاته بعد توليه عرش حكم المملكة.

فقرة انجازات الملك عبد العزيز آل سعود

نوضح في اذاعة مدرسية كاملة عن المملكة أهم إنجازات الملك عبد العزيز آل سعود بعد توحيد أراضي المملكة العربية السعودية كامله، وتوليه على العرش توالت إنجازاته ومن أهمها.

  1. في عام ١٩٣٦ استطاع الملك اكتشاف أكبر مصدر دخل للمملكة وهو النفط.
  2. في عام ١٩٣٨ بدء في إنتاج النفط تجارياً، مما ساعده في الشروع بعملية التقدم والتحديث في البلاد.
  3. أما في عام ١٩٤٥ انضمت المملكة إلى عضوية الأمم المتحدة وأصبحت من الواحد وخمسون عضوا بالامم المتحدة قانونيًا.
  4. في عام ١٩٥٨ شاهدت المملكة اولى خطوات التنمية، حيث تم  إنشاء نظام مجلس الوزراء.
  5. توالت الإنجازات والتنمية التي شهدتها المملكة بعد تولي الملك خالد بن عبد العزيز ومن بعده الملك فهد بن عبد العزيز 
  6. تم تطوير الحكومة وطريقة إدارتها، كما تم إنشاء مجلس الشورى في عام ١٩٩٢.

بالاضافة الى تطوير قانون البلديات والى الان تشهد المملكة تطوير وتنمية في كافة المجالات.

اذاعة مدرسية صباحية قصيرة

يمكن إعداد اذاعة مدرسية قصيرة حول التحديات التي واجهتها المملكة منذ القدم بالاضافة الى اهم الخطوات التي شهدتها المملكة لإحداث التنمية.

من أهم تحديات المملكة العربية السعودية

تناقش اذاعه مدرسيه كامله على نظام التطور السياسي والاجتماعي والاقتصادي التي تعتمد عليه المملكة وهو الخطط الخمسية التي تشمل دورين وهما

  1. الدور التوجيهي الذي يعتمد على مؤسسات الدولة مع القطاع العام.
  2. الدور الدلالي الذي يعتمد على القطاع الخاص.
  3. مما ترتب عليه الخطة التاسعة للتنمية في مختلف المجالات، فإن أعمال التنمية التي تشهدها المملكة تعد جزء من التطور الاستراتيجي للمملكة.

من أهم الأهداف التنموية

  1. تطوير مستوى الحياة المعيشية ونوعيتها.
  2. تطوير أساسيات الاقتصاد.
  3. تطوير مصادر مختلفة للدخل غير النفط.
  4. التطور الإقليمي.
  5. تغيير نمط الاقتصاد وتحويله إلى الجانب المعرفي.
  6. تطوير مجال المنافسة.
  7. تطوير الموارد البشرية واستغلالها استغلال مثمر للبلاد.
  8. استغلال الموارد الطبيعية.

اذاعه مدرسيه عن الحرب 

لا نغفل تناول الحروب التي شهدتها المملكة، في المملكة العربية السعودية شاهدت الكثير من الحروب والمعارك على مدار تاريخها، ومن أهم الحروب التي شهدتها المملكة منذ إمارة الدرعية.

  • أول معركة كانت بين آل سعود وبين الشيخ محمد بن عبد الوهاب وتم إقرار ميثاق الدرعية.
  • ثم خاضت المملكة حرب حقيقية بين أمير الرياض دهام بن دواس ثم الحرب وقبيلة بني خالد.
  •  ثم غزو دولة البحرين ودولة قطر ثم تليها دولة الكويت على يد بن عفيصان.
  • وبعد حروب ومعارك كثيرة سقطت السعودية تحت إمارة الجيش المصري بعد انتهاء الحرب العثمانية.
  • وبعد حروب كثيره وعديده شاهدتها البلاد تم توحيدها على يد الملك عبد العزيز بجانب الدعم الذي تلقاه من الجانب البريطاني  الذي ساعده في القضاء على التمرد، ومن هنا تم تغيير اسم الدولة السعودية إلى المملكة العربية السعودية.
  • وبالرغم من توحيد المملكة إلا أنها خاضت تحالفات عسكرية عديدة ومن أول تلك التحالفات 
  • حرب ٤٨.
  • التدخل العسكري في دولة اليمن.

وفي النهاية نوضح أن اذاعه مدرسيه كامله لا تكفي لمناقشة كافة الأمور المتعلقة بالمملكة العربية السعودية سواء التاريخية والثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية وذلك يرجع إلي تاريخ المملكة الكبير والقديم بجانب أن التطوير التي شاهدتها وتسعى إلى تحقيقه المملكة لا يحضر بكلمات معدودة اتمنى ان ينول اعجابك عزيزى القارئ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى