كيف اعرف عدد السيارات المسجلة باسمي

قامت وزارة الداخلية متعاونة مع الإدارة العامة للمرور بإتاحة إمكانية الوصول والاستفسار عن المركبات من خلال رقم الهوية، حيث العديد يتساءل عن كيف اعرف عدد السيارات المسجلة باسمي، ويتم الاستفسار عن هذه الخدمة عبر الموقع الإلكتروني الخاص بها، وذلك بهدف التسهيل على المواطنين والأجانب المقيمين بالمملكة العربية السعودية.

الاستعلام عن المركبات المسجلة برقم الهوية

كيف اعرف عدد السيارات المسجلة باسمي
كيف اعرف عدد السيارات المسجلة باسمي

وقد وفرت وزارة الدخلية لكل من المواطنين السعوديين والمقيمين بالمملكة الاستعلام عن المركبات المسجلة برقم هوية مستخدميها من خلال طرق سهلة وبسيطة، حيث الخدمات إلكترونية توفر على المواطنين الذهاب إلى المصالح الحكومية والازدحام.

كما يوجد العديد من الخطوات التي يجب أن يتبعها الشخص حتى تسهل عليه الاستعلام عن المركبات المسجلة باسمه من خلال رقم الهوية، وتتمثل هذه الخطوات فيما يلي:

  1. يتعين على المستخدم أن يتوجه إلى موقع وزارة الداخلية الإلكتروني الرسمي عبر الضغط على الرابط هنا.
  2. يقوم المستخدم بالنقر على الاستعلامات الإلكترونية التي توجد على الموقع، وبعد ذلك عليه اختيار الاستعلام العام عن صلاحية التأمين على السيارات.
  3. على المستخدم بإدخال أغلب البيانات الشخصية الخاصة به، والتي تشتمل على كل من رقم الهوية، رقم لوحة السيارة وبعد ذلك يجب إدخال الرمز المرئي الظاهر على الشاشة بشكل صحيح، وبعد أن ينتهي المواطن من إدخال كافة البيانات المطلوبة، يقوم بالنقر على زر عرض.
  4. سوف تظهر أمامه قائمة تشتمل على كافة المركبات المسجلة باسمه.
  5. يمكن للمستخدم أن يتأكد ما إذا كانت المركبة مسجلة باسمه أم لا عن طريق التأمين الظاهر على المركبة، سوف يظهر التأمين هل هو ساري أم منتهي؟، وفي حال كانت المركبة غير مسجلة باسم المستخدم، سيظهر له الجملة الآتية “السيارة غير تابعة لنفس الهوية”.

كيفية الاستعلام عن المركبات المسجلة من خلال رقم الهاتف

من الممكن كذلك الاستعلام عن المركبات المسجلة باسم المستخدم بشكل سهل من خلال رقم الهاتف، أو من خلال رقم لوحة السيارة، وهذه الخدمة أتاحتها شركات الاتصالات السعودية زين، موبايلي، سوا، بالإضافة إلى أنها خدمة مدفوعة، وتبلغ تكلفة الرسالة بها حوالي 2.5  ريال سعودي، من الممكن تنفيذ هذه الطريقة من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  • يقوم المواطن بإرسال رسالة نصية عل رقم 88905 بحيث تشتمل على كل من رقم الهوية، ورقم لوحة السيارة.
  • سوف يصل الرد في غضون دقائق من خلال رسالة نصية أيضا، حيث تشتمل على كافة البيانات الخاصة بالمركبات التي تريد الاستعلام عنها، وتتمثل هذه البيانات في:-
    1. رقم هوية صاحب المركبة.
    2. لون المركبة الخاصة به.
    3. موديل المركبة.
    4. تاريخ انتهاء استمارة المركبة.
    5. وكذلك عدد ملاك المركبة السابقين.
    6. تاريخ شراء المركبة لأول مرة.
    7. رقم هيكل المركبة.
    8. وأخيرا الرقم التسلسلي الخاص بالمركبة، حيث إنه من الممكن أن تستفيد من هذه الخاصية في الاستعلام عن ملكية المركبة المستعملة قبل شرائها، وكذلك الاستعلام عن كل من تاريخ الصنع، ورقم الهيكل.

كما يستطيع الشخص الاستعلام المخالفات المرورية الصادرة على المركبة الخاصة به ومعرفة قيمتها المالية، وذلك من خلال إرسال رسالة على رقم 88993، بحيث تشتمل هذه الرسالة على رقم الهوية، وسوف يصلك الرد عليها عن طريق رسالة أخرى تشتمل على تفاصيل المخالفات في حال وجودها.

وعن طريق الهاتف أيضا، يتمكن المواطن من الاستعلام عن عدد الملاك السابقين للمركبة الخاصة به، وذلك من خلال إرسال رسالة نصية بالشكل الآتي:-

  • إرسال هذه الرسالة 53*رقم الهوية*رقم اللوحة، وذلك من اليسار إلى اليمين على الأرقام التالية :-
    •  رقم 709445 لمستخدمي خط زين.
    •  رقم 888995 للأشخاص الذين يستخدمون خط سوا.
    • رقم 625555 لكل من خط موبايلي.
  • وسوف يصل الرد للمواطن من خلال رسالة رسالة أخرى تشتمل على كافة البيانات، والمعلومات التي يستعلم عنها.

خطوات الاستعلام عن المركبات المسجلة من خلال خدمة موقع ابشر

من الممكن أن يستعلم المواطن عن المركبات المسجلة باسمه من خلال موقع أبشر الإلكتروني، والذي يشتمل على العديد من الخدمات المميزة منها تجديد رخصة القيادة بدون الفحص الفني عبر منصة ابشر المرور وغيرها من الخدمات، التي توفرها حكومة المملكة العربية السعودية لأبنائها المواطنين، وكذلك لكافة الأجانب المقيمين فيها من كل الجنسيات الأخرى.

ويمكن الاستفادة من هذا الموقع في الاستعلام عن المركبات المسجلة عن طريق اتباع بعض الخطوات البسيطة والهامة والتي سوف تسهل عليه إتمام عملية البحث، وتتمثل هذه الخطوات فيما يلي:

  • يجب أن يتوجه المواطن إلى الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الداخلية السعودية.
  • يقوم بالضغط على خدمة المركبات عن طريق خدمات المرور الإلكترونية، وبعد ذلك يجب أن يتوجه إلى منصة ابشر.
  • يتعين على المواطن تسجيل الدخول إلى منصة أبشر، وذلك من خلال إدخال اسم المستخدم، وكلمة السر.
  • وبعد أن يقوم المواطن بتسجيل الدخول إلى منصة أبشر، يضغط على اختيار الاستعلامات، ومن ثم يدخل رقم الهوية الوطنية الخاصة به، وبعدها يقوم باختيار كلا من نوع التقويم، وتاريخ الميلاد، وبعد ذلك يجب عليه إدخال رمز التحقق الظاهر على الشاشة بصورة صحيحة، وبعد أن ينتهي من إدراج هذه البيانات بشكل صحيح، عليه النقر على زر عرض.
  • عندما يقوم بالضغط على هذا الزر، سوف يظهر أمامه على الشاشة كافة المعلومات التي يرغب في الاستعلام عنها.
  • تتيح خاصية الاستعلام عن المركبات المسجلة عن طريق منصة أبشر الإلكترونية العديد من الخدمات الحكومية الأخرى، والتي يتعين على المستخدم الذهاب إلى المصالح الحكومية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى