أعراض ومدة مدة ألم ظهور ضرس العقل

كيف اعرف انه الم ضرس العقل؟

إليكم كل ما يخص أعراض ضرس العقل المدفون وتأثيره على الأعصاب والدماغ ومدة الألم والالتهابات المصاحبة للفك السفلي، كذلك فوائده، حيث ظهوره يكون عادًة في مرحلة المراهقة و سن العشرين ولا ينتج عنه آلام للكثير من الأشخاص، والبعض يعاني من آلامه نتيجة الظهور والنمو في مكان خاطئ.

أعراض ضرس العقل السفلي المدفون

أعراض ضرس العقل
أعراض ضرس العقل

ضرس العقل يظهر بشكل طبيعي بعد سن البلوغ ويظهر في الجزء الخلفي من الأسنان ويتكون من أربع ضروس اثنين في الفك العلوي، واثنين في الفك السفلي من الأسنان، من فوائده يساعدك في عملية المضغ، كذلك يعمل كساند قوي في حالة تركيب أسنان، عادًة ضرس العقل المدفون لا يسبب ألم لصاحبه، ولكن هناك بعض الأشخاص يعانون من آلام ضرس العقل المختلفة، وإليك كل ما يخص ضرس العقل:

  1. أسباب ضرس العقل المدفون:
    1. نتيجة نموه بشكل خاطئ على سبيل المثال نموه بطريقة دفع اللثة والتهابها.
    2. كذلك انحصاره بين اللثة وأحد الضروس الأخرى
    3. نموه بشكل غير مستقيم نتيجة ضغط الأسنان عليه، مما يؤدي إلى حدوث العديد من الآلام المختلفة.
    4. أيضًا بروز الضرس بعدة زوايا جانبية، خلف الفم، أو يكون منحصر داخل عظم الفك.
  2. الأعراض:
    • ظهور تورم في اللثة واحمرارها بشكل مفاجئ.
    • بالمثل تورم منطقة حول الفم.
    • بالإضافة إلى نزيف اللثة.
    • آلام شديدة في الفكين العلوي والسفلي مما ينتج عنه ألم الأسنان بأكملها.
    • عدم القدرة على فتح الفم من شدة الألم.
    • ظهور رائحة وطعم كريه للغاية في الفم.

ألم ضرس العقل والاذن

تؤثر الآلام الناتجة عن ضرس العقل إلى وجع شديد في الأُذن وعادًة يكون في أُذن واحدة فقط تبعًا للضرس الموجود سواء في الفك السفلي أو العلوي، وينتقل إليها، ويظهر الألم تدريجيًا من الفك إلى الأذن ثم أسفل الرقبة والرأس، فيسبب المزيد من الصداع الشديد ووجع الدماغ، كذلك يظهر الوجع والأعراض في جزء من الوجه كالنصف الأيمن، بالإضافة إلى خروج الضرس بزاوية مائلة يسبب الضغط على الأعصاب والتهابها بشكل مباشر، وتلف العصب الخامس الذي بدوره يعمل على إرسال الحركة الحسية واستقبالها لعصب العين، الفكين، والوجه.

مضاعفات تسوس ضرس العقل

بالفعل هناك العديد من المضاعفات المحتمل ظهورها إذا ما تم اللجوء إلى الطبيب المتخصص لخلع ضرس العقل نتيجة الآلام الشديدة التي ظهرت حيث يُفضل خلع الضرس على الفور إذا تسبب في وجود مشاكل وظهور أعراض ضرس العقل المختلفة، فيتطور الأمر إلى مشاكل مختلفة في اللثة وأسنان الفكين ومن بين هذه الأعراض المختلفة:

  • تعرض الأسنان والضروس الأخرى إلى التلف الشديد وإصابتها بالعديد من الالتهابات والعدوى البكتيرية نتيجة التهاب ضرس العقل.
  • من ثم ظهور الخراج وهو عبارة عن امتلاء كيس ضرس العقل بالسوائل فينتج عنه تلف في أعصاب الفكين، الأسنان، كذلك عظام الفكين، وفي بعض الأحيان يتطور الأمر لظهور ورم حميد فتضطر لإزالة عظام الفكين بأكملهما.
  • بالمثل تسوس وسقوط الأسنان نتيجة انحصار الطعام بين اللثة وضرس العقل فتنمو البكتريا وتؤدي إلى التسوس.
  • كذلك زيادة فرصة الإصابة بأمراض اللثة وتسمى” التهاب حوائط التاج” حيث يأخذ علاج التهاب اللثة وقت طويل وتتعرض للكثير من المشاكل.

الأسئلة الشائعة

  1. كم يوم يستمر ظهور ضرس العقل؟ ظهور ضرس العقل ليس لديه وقت محدد فالبعض يستغرق الكثير من الوقت أثناء خروجه من اللثة والبعض الآخر يظهر سريعًا.
  2. كيف تعالج ضرس العقل؟  عن طريق خلع الضرس من قبل الطبيب المختص بطب الأسنان حتى لا تحدث مضاعفات، فيقوم الطبيب بعمل فتحة في اللثة وتنظيف كل ما يحول الوصول إلى جذور الضرس وخلعه، كما يمكنك أيضًا أخذ الاحتياطات اللازمة قبل ظهور ضرس العقل بالمتابعة الدورية كل 6 أشهر وأخذ علاج الأسنان .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى