عقد شراكة

يعتبر عقد الشراكة أمر ضروري عند بدء مشروع جديد، حيث يمكن عمل عقد شراكة بين شخصين، أو عمل عقد شراكة بين ثلاثة أشخاص، وذلك يتوقف على عدد الأشخاص المشتركين في المشروع، ففي بعض الأحيان يقدم العديد من الأشخاص على إقامة مشاريع خاصة بهم لضمان حياة كريمة، ولكن قد يجد في طريقه عائق يضطره للتفكير في إيجاد شريك له في مشروع كأن يعاني من عجز في رأس المال فيحتاج شريك له يقوم بتمويل المشروع معه، أو قد يكون مشغولاً لا يستطيع إدارة مشروعه فيحتاج لمن يباشره ويديره ويهتم لشئونه، ولضمان كل فرد منهم حقه يتم عقد اتفاقية بينهم موضح بها حقوق كل فرد وواجباته تجاه المشروع وتسمى هذه الاتفاقية بعقد الشراكة.

عقد شراكة
عقد شراكة

مفهوم الشراكة

الشراكة هي عمل تعاوني بين شخصين أو شركتين أو مؤسستين ربحيتين، وتقوم الشراكة على مساهمة كل شخص بالقيام بجزء من المشروع سواء كان مجهود أو مال، وفي المقابل يقتسمان في نهاية المطاف الربح الذي تم تحصيله من المشروع بحسب النسبة المتفق عليها من قبل وموضحة في عقد الشراكة بينهم.

ما هو عقد الشراكة

هي عبارة عن اتفاقية مبرمة بين جهتين سواء كانوا أشخاص، أو شركات، أو غير ذلك ومدونة على ورقة مخصصة لذلك، ويتم توقيع كل جهة على الاتفاق في حضور شهود للعقد لكي تضمن كل جهة حقها دون حدوث مشاكل.

أهمية نموذج عقد الشراكة بين طرفين

  • يوضح العقد النسبة المتفق عليها بين طرفي التعاقد من جملة الأرباح الناتجة عن المشروع، أو المحل، أو الشركة، ونسبة تحمل الخسائر أيضا، وتوضيح الدور الذي يجب على كل طرف القيام به في هذا المشروع حتي لا يختلف الطرفين فيما بعد مما يسبب الفرقة والنزاع.
  • يضمن عقد الشراكة لكل طرف من طرفي التعاقد الالتزام ببنود العقد وعدم مخالفتها.
  • يساعد في بدء مشروع قائم على سياسة التعاون والتضامن هو إحدى النظريات الاقتصادية الهامة التي من شأنها زيادة الدخل على المستوى المجتمع والفرد أيضا، ويرفع كفاءة السوق، ويوفر فرص عمل لأشخاص آخرين، ويجنبك الحصول على رأس مال بطرق أخرى مثل القرض البنكي، أو الدين خاصة إذا كان العائق الذي يمنعك من إقامة المشروع هو العجز في رأس المال.

صيغة عقد شراكة بين شخصين

تتلخص صيغة عقد الشراكة بين شخصين في يتم توضيح هوية كلا الطرفين من حيث أسمائهم، والرقم القومي الخاص بكل منهم، ثم بعد ذلك يحتوي العقد على باقي البنود والتي يتم فيها توضيح نوع النشاط الذي سيقوم به الشريكان، والنسبة المتفق عليها من الطرفين بخصوص رأس المال المدفوع لبدء النشاط.

ويوضح أيضا العقد أن انتقال حصص رأس المال يكون بين الشريكين والورثة الشرعيين لهم في حالة وفاتهم، ولا يجوز انتقاله إلى طرف آخر غير ذلك، ولا يجوز تنازل أحد الطرفين عن حصته إلا بموافقة شريكه وتوقيع على ميثاق ينص على ذلك أياً كان المقابل، ويتم من خلاله الاتفاق على أن الإدارة مسئولية الطرفين، وفي حالة المسألة القانونية أو غير القانونية لأي سبب ما يكون الطرفين مسئولان عن ذلك.

كما يتقرر فيه أن صافي أرباح المشروع يتم تقسيمها إلى ثلاثة أجزاء ويكون الجزء الأول من نصيب الطرف الأول، والجزء الثاني من نصيب الطرف الثاني، والجزء الثالث الخامات والمستلزمات التي يحتاجها المشروع ثم اتفاق الفريقين على تجهيز الدفاتر والحسابات الخاصة بالمشروع بشكل دوري.

وفي حال وفاة أحد الطرفين لا يجوز فسخ العقد وإنما يتم ذهاب نسبة الشخص المتوفي إلى ورثته، ولا يتم فسخه إلا في حالة حدوث خلاف بين الطرفين واتفاق كل منهما على ذلك.

بالإضافة إلى ذلك لا يجوز لأحد الطرفين الانسحاب من الشراكة إلا بعد مرور عام من كتابة العقد وتوثيقه، وفي حال وقوع ضرر في الشركة بسبب خطأ قام به أحد الطرفين الشريكين يكون الطرف المخطئ هو المسئول عن تحمل الخسائر، وتعويض الطرف الأخر، وفي حال حدوث أي خلاف بين الطرفين يتم اللجوء إلى محكمة صلح لحل هذا النزاع، ويتم الاتفاق أيضا على مدة الشراكة وتبدأ من تاريخ….. وتنتهي في…….. إذا اتفق الشريكان على ذلك، وفي النهاية يقوم كلا الطرفين والشهود بالتوقيع على العقد.

تحميل صيغة عقد شراكة بين شخصين

لعقود الشراكة بين طرفين في مصر الكثير من الصيغ، ومنها نموذج عقد الشراكة بين طرفين وورد، وأيضاً يوجد نموذج عقد الشراكة pdf ويمكن تحميلهم بسهولة من الروابط التالية والتعديل عليهم ثم طباعتهم.

  • لتحميل عقد شراكة بين طرفين وورد اضغط هنا.
  • لتحميل عقد شراكة بين طرفين pdf اضغط هنا.

عيوب الشراكة

  • قد يصبح الهدف للشراء هو تحقيق أقصى ربح فقط دون السعي لإنتاج منتج ذو مواصفات جيدة تناسب الذوق العام للمستهلكين.
  • زيادة الشراكة قد تسبب في زيادة عملية الاحتكاك بين التجار في السوق.
  • كثرة الشراكة قد تقلل التنافس بين التجار، مما يؤدي إلى تقليل فرص للمستهلكين في الاستفادة من تنوع المنتجات.

أنواع عقود الشراكة

  • عقد شراكة سيارة.
  • عقد شراكة محل تجاري.
  • عقد شراكة صيدلية.
  • عقد شراكة على قطعة أرض.
  • عقد شراكة مؤسسة فردية.
  • عقد شراكة مجتمعية.
  • عقد إدارة وتشغيل.
  • عقد شراكة محل من الباطن.
  • عقد شراكة طرفين في بناء.

وفي النهاية نكون قد أوضحنا ماهية عقد الشراكة، وأهمية عمل عقد شراكة بين شخصين أو ثلاثة، بالإضافة إلى إيضاح صيغة عقد الشراكة، والعيوب التي قد تنتج عن الشراكة.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق